curve
معلومات التأشيرة
 
ستجد هنا عزيزي الزائر كل ما يلزمك معرفته عن تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية، فأهلا وسهلا بك في تجربة سياحية لا مثيل لها.


- نظام التأشيرة:

نظام التأشيرة هو نظام بروتوكولي دولي معمول به في كل بلدان العالم، وفي المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من اللوائح والقوانين التي تخص هذا الموضوع، ويسعدنا مواصلتك القراءة لتتعرف أكثر على الإجراءات النظامية لزيارة المملكة.

- استخراج التأشيرة:

إن كانت زيارتك للمملكة هي الأولى فننصحك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك، حتى يتسنى لك معرفة تفاصيل منح التأشيرة السعودية، وهي تختلف باختلاف أغراض الزيارة.

- أنواع التأشيرة:

يقدم نظام التأشيرة في السعودية عدة تأشيرات أبرزها:

تأشيرة العمل: (دائم أو مؤقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي.

​تأشيرة حج وعمرة: وهي للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج.

تأشيرة الزيارة: تنقسم إلى قسمين الأول مخصص للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهرا، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكنك الحصول عليها على مدار العام فيما عدا موسم الحج. 
                 الثاني: فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.

تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء: تمنح لمن يريد استقدام أسرته.

التأشيرة الدبلوماسية: وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين.

تأشيرة رجال الأعمال: تمنح لمدة اثني عشر شهراً ولعدة سفرات لرجال الأعمال ومن في حكمهم من أصحاب الشركات والمؤسسات ورؤساء مجالس الإدارات وممثلوها ومديروها العاملون بها.

الزيارات التجارية: تمنح من ممثليات المملكة في الخارج مباشرة على النحو التالي: ـ

ـ لممثلي ومندوبي الشركات والمؤسسات الأجنبية الذين يتقدم بطلبهم اتحاد ومجلس الغرف التجارية الصناعية في بلدانهم أو لديهم خطاب دعوه من الغرف التجارية والصناعية السعودية ولا توجد لديهم علاقات تجارية مع شركات أو مؤسسات سعودية.

ـ لرجال الأعمال والمستثمرين ومندوبي الشركات من جنسيات ليس للمملكة ممثليات في بلدانهم يؤشر لهم من إحدى ممثليات المملكة بعد التأكد من صفتهم التجارية من خلال تقديم خطاب من الغرف التجارية في بلدانهم أو مذكرة من سفارة بلده.

ـ لرجال الأعمال والمستثمرين والمندوبين غير المقيمين على أن يكون لدى الشخص دعوة من شركة سعودية أو من الغرف التجارية الصناعية السعودية وخطاب من سفارة بلده يؤكد صفته التجارية.

ـ للمهندسين والفنيين وغيرهم الذين لهم صفة تجارية ويمارسون أعمالاً تجارية أو إدارية بالشركة أو المؤسسة التي ينتمون إليها من واقع بطاقات العمل التي يحملونها والمستندات المقدمة.

- تنبيهات:
عزيزي الزائر: عند رغبتك في زيارة المملكة العربية السعودية؛ فسوف تجد كل الترحيب في القنصلية السعودية داخل بلدك، وسيتسنى لك معرفة الأوراق المطلوبة وفقا لنوع التأشيرة، ويستغرق الحصول على التأشيرة ما بين أسبوع إلى ستة أسابيع، ويمكنك متابعة حالة طلبك إلكترونيا عبر موقع التأشيرات الإلكترونية التابع لوزارة الخارجية السعودية على هذا الرابط (وزارة الخارجية السعودية​ ).​​

روابط هامة

 > لماذا السعودية

 > وزارة الخارجية السعودية

 > نصائح السفر 

 > الفعاليات والمهرجانات

 > شوف السعودية



​​​​​



  • يمكن تصفح هذا الموقع على جميع دقات الشاشة و كل أنواع الأجهزة اللوحية و الجوالات .
    يدعم هذا الموقع المتصفحات : Internet Explorer Google Chrome Firefox Opera Safari
  • جميع الحقوق محفوظة ©
    W3C StandardsW3C Standards