curve
مكة المكرمة
    • منطقة مكة تمتاز بتنوعها الفريد بين السهول في جدة والجبال في الطائف، تحوى أطهر بقاع الأرض، تعيش فيها الأصالة والثقافة الفريدة، تقع غرب السعودية، على الساحل الغربي للبحر الأحمر تجتمع فيها عراقة الماضي وحداثة المستقبل...
     

 مكة المكرمة

​قبلة المسلمين الأولى، وبها (الكعبة) بيت الله الحرام أول بيت وضع للناس، قلب العالم الإسلامي ومهبط الوحي وأقدس بقاع الأرض، من شموخ جبالها انطلقت الحضارة الإسلامية والرسالة المحمدية، تهفو إليها أفئدة الحجيج والعُمّار، تستقبل سنويا ملايين الزوار من كافة أرجاء المعمورة بكل ترحاب لتمنحهم السكينة وتنير قلوبهم بالإيمان.

 مواقع تستحق الزيارة

 ​مكة وماحولها

 المتاحف

 أخر الفعاليات

 مراكز التسوق

 ​التراث الشعبي

    يعتبر الصديري لباس سكان مكة عامةً، المحلى بخيوط على الرقبة والجيوب، ويعتبر اللباس الأبيض المصنوع من الاللاس الحريري للطبقة الوسطى وتحلى بالتطريز، أما بالنسبة لغطاء الرأس فيلبس العامة الكوفية المصنوعة من القماش والمطرزة بخيوط متشابكة، أما الملابس النسائية فهي عبارة عن الصديري ذو الأكمام القصيرة.
    اللباس الشعبي
    يمكن لزائري مكة تذوق ثلاثة أنواع من الطعام لتعدد المناطق فيها كالأطعمة الساحلية والجبلية والصحراوية, ونظراً لاستيطان عدد من الجنسيات في المملكة فقد أضيف عدد من الأطباق العالمية على المطبخ المكي مما أثراه بأصناف كثيرة ومأكولات مختلفة ومن أشهى الأطباق المكية المعصوب والمطبق والسليق والهريسة والصيادية أشهر الأكلات البحرية التقليدية والمنتو والكباب والفريكة.
    يعد لون المزمار من أشهر الفنون في مكة والذي يؤدى بشكل جماعي وله إيقاعاته التي تتميز بسرعتها، ويقدم هذا اللون في بعض المناسبات الاجتماعية، ويؤدى هذا اللون في شكل صفين متقابلين من الرجال، يقفون وبأيديهم العصي ويكون بعضهم جلوسا وبأيديهم الطارات، ويبدأون في الدوران في شكل جميل يتناغم مع صوت المزمار.
    الفلكلور الشعبي
 

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

  • يمكن تصفح هذا الموقع على جميع دقات الشاشة و كل أنواع الأجهزة اللوحية و الجوالات .
    يدعم هذا الموقع المتصفحات : Internet Explorer Google Chrome Firefox Opera Safari
  • جميع الحقوق محفوظة ©
    W3C StandardsW3C Standards