curve
الصحة والأمان
 


​الرعاية الصحية
يتوفر في السعودية العديد من المستشفيات الحكومية والخاصة المزودة بأحدث الأجهزة الطبية ويعمل بها أطباء ومختصون ذو خبرة عالية، كما أن الأدوية الشائعة الاستعمال جميعها متوفرة.​

التطعيم
لا يتطلب القدوم إلى السعودية إجراء تطعيم إجباري أو تلقيح، لكن قد يكون من المفضل للزوار وبخاصة القادمون بغرض الحج أو العمرة، التطعيم ضد الحمى الشوكية والملاريا وشلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي وأنفلونزا الخنازير والطيور، إذ ليس في المملكة أمراض وبائية.

خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة
يتوفر عدد من المرافق لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يرغبون في زيارة السعودية، وتوفر الفنادق مجموعة من المرافق لتلبية الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بهم. كذلك تتوفر في كل من مطارات المنطقة مرافق خاصة بذوي الاحتياجات، وتشمل دورات المياه، ومحطات شحن كهربائية، ومقاعد متحركة عند بوابات المغادرة، ومنحدرات المقاعد المتحركة للصعود إلى الحافلات والنزول منها. كما تتوافر أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في مواقف سيارة وهي متاحة في كل مكان في السعودية، في الطرق العامة وأماكن انتظار السيارات.

الإعلان عن الأدوية
تخضع الأدوية التي يتم إحضارها إلى السعودية للاستخدام الشخصي إلى مجموعة من الضوابط ويجب الإعلان عنها عند وصولك. ويمكنك معرفة الأدوية المصرح بها والمسجلة في المملكة من خلال الهيئة العامة للغذاء والدواء.

​التدخين
يحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة لحماية الأشخاص من دخان التبغ غير المباشر. ويشمل وسائل النقل العام ومراكز التسوق والمطاعم والفنادق ودور السينما وغيرها من الأماكن العامة والحكومية. ولا يمكن بيع منتجات التبغ للأشخاص دون سن 18 عامًا.

الأمان 
السعودية لديها نظام سياسي مستقر وأمنى قوى كما أن معدل الجريمة بها منخفض جداً، والسعوديون بشكل عام يعيشون أسلوب حياة آمنة. وهو شعب ودود مشهور بالكرم وحماية الغرباء وإغاثة الملهوف لذا يمكنك التجول في جميع أنحاء المملكة بحرية وبكل أمان.

الحماية من الشمس
ترتفع درجات الحرارة في معظم أرجاء المملكة في فصل الصيف، وقد تصل درجات الحرارة في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية، والتي من الممكن أن تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ما يسمى (ضربة الشمس).
يعتمد علاج ضربة الشمس على إبعاد المصاب عن أشعة الشمس ووضعه في الظل، وتبريد حرارة المصاب حتى تعود لوضعها الطبيعي، ومساعدة المصاب على شرب كمية من الماء البارد إن أمكن وبالتالي يتم الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية.
لتجنب التعرض لضربة الشمس؛ يمكن الاعتماد على ارتداء الملابس الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة، وشرب السوائل، وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، والبقاء في الأماكن ذات الظل والتهوية الجيدة.

الحياة البرية
تزخر المملكة العربية السعودية بمجموعة كبيرة من الحيوانات (البرية والبحرية)، والتي يعود وجودها إلى القدرة الكبيرة على التكيف للعيش في البيئة الصحراوية، ويوجد في المملكة العديد من الحيوانات الثدية البرية والطيور والزواحف والحشرات والعناكب وأنواع أخرى كثيرة، وقد تناقص أعداد هذه الحيوانات خاصة الكبيرة منها مثل الغزلان منذ الخمسينيات من القرن الرابع عشر الهجري وذلك بسبب الصيد الجائر، إلا أن إنشاء المحميات في عدة أماكن من المملكة قد أسهم في الحفاظ على بعض الحيوانات المهددة بالانقراض مثل المها والغزلان وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة مثل : الإبل والبقر والغنم والماعز والخيل والحمير وغير ذلك .

خدمات الطوارئ
​طوارئ الشرطة​: 999
مركز الاتصال السياحي: 19988
من خارج السعودية:​ 009660112614750
الحوادث (المرور): 993
الإسعاف: 997
الدفاع المدني: 998
الاستعلامات الهاتفية: 905
وللاستشارات الطبية الطارئة: 937 
  • يمكن تصفح هذا الموقع على جميع دقات الشاشة و كل أنواع الأجهزة اللوحية و الجوالات .
    يدعم هذا الموقع المتصفحات : Internet Explorer Google Chrome Firefox Opera Safari
  • جميع الحقوق محفوظة ©
    W3C StandardsW3C Standards