العلا ومدائن صالح
العلا تلك المدينة الفريدة التي تقع في الجزء الشمالي الغربي على بعد 370 كم من المدينة المنورة، ذات الشهرة العالمية لكونها تعد من أغنى وأقدم المواقع التاريخية والأثرية على مستوى العالم، ففي عمق التاريخ تبوأت العلا موقعاً تجارياً مهمًا على طريق القوافل القديم، فكانت العلا "دادان" مركزاً تجارياً بارزًا تتجمع فيه التجارة القادمة من أفريقيا وآسيا وجنوب شبه الجزيرة العربية التي تحمل التوابل والعطور والبخور، خضعت لسيطرة أربع حضارات قديمة هي دادان، ولحيان، ومعين، والأنباط، في تاريخ يمتد إلى القرن السادس قبل الميلاد.

وفي شمال غرب مدينة العلا تقف مدائن صالح شاهدة على حضارة عريقة نشأت منذ أربعة الاف عام قبل الميلاد، حيث تقص علينا أحجارها ومبانيها قصصا عن أقوام وأحداث وقعت منذ قديم الأزل.

فعلى بعد اثنين وعشرين كيلو مترًا غرب مدينة «العلا» السعودية تنطق مدائن صالح بتاريخ حضارة الأنباط وقوم ثمود الذين عاشوا فيها مخلفين آثارا وعمارة لا مثيل لها على وجه الأرض ما جعل اليونسكو يضمها إلى مناطق التراث العالمي في عام 2008.

فحين تطأ قدمك أرضها تجد نفسك في متحف مفتوح تبلغ مساحته أكثر من ثلاثة عشر كيلو مترًا مربعا يضم داخله لوحات فنية رائعة من مقابر، ودواوين، وقصور، منحوتة في الجبال تدل على مهارة وتقدم الشعوب التي عاشت يوما فيها.


خريطة الموقع


​​
​​​​​​​​​​​​​​​​​​